آخر الأخبار :

أسباب الهذيان أو التشوش الذهني

الوهم هو أحد الموضوعات المركزية لعلم النفس المرضي ، ولكن إذا ركزنا على تعريف علم النفس المرضي ، فإن أول شيء يجب قوله هو أنه لا يوجد تعريف مرضي وكامل تمامًا للهذيان، ومع ذلك ، هناك بعض التعريفات المقبولة جيدًا ، وأكثرها استخدامًا هو تعريف Jaspers.

معايير الهذيان والانتفاخ الوهمي

من أجل التمكن من التمييز بدقة بين الاعتقاد السوي والهذيان ، اقترح بعض المؤلفين أبعادًا تشير إلى وجود نطاق مستمر من الاعتقاد العادي أو المقبول اجتماعيًا إلى الهذيان المرضي، لتحديد هذه المعايير المفاهيمية للهذيان ، يجب علينا معالجة هذه الأبعاد:

المعتقدات القابلة للتعديل مقابل المعتقدات الثابتة وغير القابلة للتغيير: تشير هذه الخاصية إلى استمرار الهذيان على المدى الطويل ، على الرغم من وجود دليل على عكس ذلك، على الرغم من أن هذا يفترض جانبًا مركزيًا في تعريف ياسبرز ، إلا أن بعض التحقيقات الحديثة تُظهر أنه من الناحية العملية لا تكون هذه الخاصية راضية دائمًا ، ولكن يمكن أن توجد درجات وتنوعات مختلفة في ثبات الأوهام، وبالتالي ، فإن الأوهام ليست بالضرورة لا رجعة فيها ، حتى لو بدا بالفعل أنه من الصعب تعديل الأوهام بشكل عام.

الاقتناع الخفيف مقابل الاقتناع القوي: يشير هذا البعد إلى درجة اقتناع الشخص بمعتقداته. تشير التحقيقات الأكثر شيوعًا مثل تحقيقات جاسبرز أو مولين إلى أنه في حالة الهذيان ، تكون درجة الإدانة “غير طبيعية” أو “مطلقة”، ومع ذلك ، قد يكون تقييم هذا المتغير معقدًا ، لأنه وفقًا لباحثين آخرين ، في كل من المرضى المختلفين والمريض نفسه ، فإن درجة الاقتناع ليست مطلقة ويمكن أن تختلف، كما هو الحال مع الذي لا يمكن إصلاحه ، فإن القناعة ليست هي نفسها دائمًا، في الحالات القصوى ، تعتبر الإدانة شديدة بينما في حالات أخرى قد تكون الإدانة أخف ، بينما في كلتا الحالتين تعتبر مسألة هذيان.

عدم وجود دعم ثقافي: لكي يتم اعتباره وهميًا ، يجب أن نضيف حقيقة أنه لا ينبغي مشاركة المعتقد من قبل أعضاء آخرين في مجموعة ثقافية ، كما هو الحال مع المعتقدات الدينية أو السياسية، يرجع هذا البعد إلى حقيقة أنه ، من بين أمور أخرى ، يتم تحديد اللاعقلانية للفكرة من خلال السياق الاجتماعي ، ولهذا السبب لا ينبغي لعلماء النفس الدخول في موضوع الأسئلة الإيديولوجية لمرضاهم، يمكن أن يكون هذا أيضًا مشكلة عند تطبيق هذا المعيار ، لأنه غالبًا ما يكون من الصعب إدراك معتقدات المجموعات الأخرى خارج مجموعتنا.

لا توجد مخاوف مقابل مخاوف: المعتقدات غير المرضية ، على الرغم من أنها تؤمن عن قناعة ، إلا أنها في معظم الحالات لا تهمنا، غالبًا ما تكون الأوهام أفكارًا مزعجة للمريض ، الذي يفكر باستمرار في أفكاره ، والذي يخصص جزءًا كبيرًا من وقته لإعادة تأكيدها، لا تقتصر هذه الخاصية على الأوهام ، بل يمكن أن تكون موجودة أيضًا في أفكار أخرى ، مثل الهواجس أو المبالغة في التقييم.

معقول مقابل غير معقول: يشير هذا البعد إلى درجة المعقولية وإلى أي مدى يتكيف الهذيان مع الواقع، بينما في بعض الأحيان تكون بعض الأوهام مستحيلة تحت أي ظرف من الظروف ، فقد يكون البعض الآخر ممكنًا. على سبيل المثال ، إذا كان شخص ما يعمل في شركة Secret Intelligence وعبّر لنا عن أفكاره بأننا نتبعه ونستمع إلى محادثاته على الهاتف ، فهذا ممكن لذلك الشخص أكثر من غيره.[2]

أنواع الضلالات وأمثلة على الومضات الوهمية

يمكن أن يكون محتوى التخيلات شديد التنوع ، ويمكن أن يرتبط بموضوعات مختلفة، فيما يلي ملخص قصير لبعض أنواع الأوهام ومثال على Phantom puffs ، على الرغم من وجود العديد من الأنواع الأخرى غير الموضحة

أنواع الهذيان ومثال على النفخة الوهمية

أوهام بجنون العظمة:

  • يعتقد الفرد أن شخصًا واحدًا أو أكثر يعتزم إلحاق الضرر بهم أو المقربين منهم (جسديًا أو اجتماعيًا أو نفسيًا).
  • وخير مثال على هذا الوهم اقتناع المريض برغبته في اغتياله وتسميمه ودفعه إلى الجنون ومطاردته حتى يصيبه الأذى.

أوهام العظمة:

  • يتميز بفكرة وهمية ، يتضمن محتواها المبالغة في تقدير قوة المريض ، أو بعض المهارات الخاصة أو المبالغة في تقدير أهمية هويته.
  • يمكن أن تكون ذات طبيعة دينية ، أو يمكن أن تكون موجهة نحو شخصيات أو عناصر صوفية (الله ، يسوع المسيح ، الشيطان ، إلخ) أو أنواع أخرى.
  • ومثال ذلك الهذيان الديني الذي يؤمن فيه المريض بأنه “رسول الله”.
  • الأفراد المصابون بجنون العظمة يعبرون عن الغطرسة الواضحة واحترام الذات الشديد ، بطريقة مبالغ فيها. ي
  • وجد هذا النوع من الهذيان في الهوس والاضطرابات الوهمية وانفصام الشخصية.

أوهام ما وراء المعرفة (قراءة العقل أو السرقة):

  • في هذه الحالات ، يعتقد الفرد أن شخصًا أو قوة خارجية تتحكم في إرادته أو أفكاره.
  • ومن الأمثلة الواضحة على ذلك عندما يعبر الشخص بقناعة أن الأفكار تُقرأ له. هذه أوهام شائعة جدًا في مرض انفصام الشخصية.

أوهام الغيرة:

  • تُعرف أيضًا باسم متلازمة عطيل ، وتتميز بحقيقة أن الموضوع لديه دائمًا اعتقاد خاطئ بأن شريكه أو شريكها غير مخلص له أو لها.
  • هذا النوع من الوهم مثير للجدل للغاية ، لأنه في بعض المواقف قد يبدو كمعتقدات طبيعية.
  • إلا أن هذا النوع من المرضى يصل إلى حد الغيرة حتى يرتكبوا أعمال عنف أو جرائم ، ويتم إصلاح الأوهام دون أي أساس عقلاني أو عقلاني.

أوهام الوسواس (متلازمة كلرامبولت):

  • يشعر النسويون بالثقة في أن شخصًا آخر يحبهم بشدة.
  • قد يكون الاتصال بهذا الشخص ضئيلًا أو غير موجود ، لكن الموضوع يدعي أن الشخص الآخر هو الذي بدأ علاقته.
  • عادةً ما يكون هذا الشخص الآخر حقيقيًا ، وغالبًا ما يكون من طبقة اجتماعية أو موقع أعلى في الموضوع.
  • على سبيل المثال ، شخص يدعي أن رئيس بلاده كان يحبها منذ سنوات ، على الرغم من أنهما لم يلتقيا بشكل مباشر مطلقًا.

أوهام التعريف الكاذب:

  • من بين هذه الأوهام ، أحد أكثر هذه الأوهام شيوعًا هو متلازمة فريجولي ، حيث يعتقد الشخص أن الآخرين لديهم هوية مختلفة.
  • يتميز الهذيان بحقيقة أن المريض يشعر بالاضطهاد من قبل شخص يعتقد أنه يراه في كل مكان ويمكن أن يكون له هويات متعددة ويتغير كممثل.
  • غالبًا ما تكون أوهام التحديد الكاذب مصحوبة بالهلوسة وغالبًا ما تحدث في الفصام أو الاكتئاب الشديد أو مرض الزهايمر.

وبالتالي ، يمكن أن تظهر الأوهام بأشكال مختلفة ، ولكن لها خاصية واحدة مشتركة ، وهي أنها تشير إلى الذات لنفس المريض.[3]

أسباب الهذيان أو التشوش الذهني

يمكن العثور على الأوهام والأوهام في مجموعة متنوعة من الاضطرابات العقلية:

  • انفصام فى الشخصية.
  • اضطرابات بجنون العظمة.
  • الاضطرابات العاطفية (الاكتئاب ، الهوس).
  • تأرجح الشخصية.
  • بالإضافة إلى ذلك ، قد تظهر الأوهام أو الأفكار الوهمية كنتيجة لعلاج مرض من أصل بيولوجي:
  1. بسبب تعاطي الكحول (عواقب الدماغ لاستهلاك الكحول) أو بسبب تعاطي المخدرات.
  2. كآثار غير مرغوب فيها لبعض العلاجات الدوائية.[4]

رسومات مكياج عيون ساحر

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : المهرجان مليء بجميع أنواع الجمال ، وأكثر ما يلفت الأنظار هو المكياج. خاصة بالنسبة للماكياج الاحتفالي ، فإن

قرأة المزيد

ملابس حوامل شيك جدا

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : تعتبر ملابس الحامل من أهم الملابس في خزانة المرأة بعد الزواج ، ولأن المرأة الحامل تحتاج إلى لبس

قرأة المزيد

تطبيق شات الرياض الترفيهي

قريبا سوف يكون متاح تطبيق شات الرياض الترفيهي على الهواتف الذكية ، تمتع بعالم لا مثيل له ، المتعه والاثارة في مكان واحد

شات دردشة الرياض الترفيهية Chat-Alriyadh.Com اول وأكبر شات كتابي خليجي سعودي ، واقوى تجمع ترفيهي للشباب والبنات ، مسابقات وفعاليات لم تجدها من قبل ، عزيزي الزائر ، تم عمل شات الرياض تحت أقوى السيرفرات بالعالم المهمية من التجسس والخصوصية من اولويات الحماية في شات الرياض الترفيهي ، تمتع الآن دون أي قيود ، شارك معنا واكسب العديد من الجوائز القيمة والجوائز النقدية ، كل ذلك وأكثر .. تحت سقف واحد ..!