آخر الأخبار :

خطوات تشخيص عرق النسا

طريقة تشخيص عرق النسا

يحدث عرق النسا في مسار العصب الوركي ، الذي يتفرع من أسفل ظهرك ويمر عبر الفخذين والأرداف وكل ساق ، أثناء الفحص البدني ، أو الفحص السريري ، فقد يبدأ الطبيب باختبار قوة عضلاتك واستجابتك ، فعلى سبيل المثال ، قد يُطلب منك المشي على أصابع قدميك أو كعبيك والنهوض من وضعية القرفصاء ، وعندما تستلقي على ظهرك ، سيطلب منك الطبيب رفع ساقيك واحدة تلو الأخرى ، وعادة ما يكون هذا هو الألم الناجم عن التعرق ومن خلال هذه الأنشطة ، سيزداد عرق النسا سوءًا.

هل يظهر عرق النسا في الأشعة

يمكن أن تظهر بعض الأشعة عرق النسا ، فقد يطلب منك طبيبك المختص بعض الفحوصات لمعرفة تشخيص إصابتك بعرق النسا ، بما في ذلك:

  • اختبار التصوير ، يمكن تشخيص عرق النسا عن طريق الأختبارات التصويرية ، حيث أن الكثير من الناس يكونوا لديهم عظام بارزة ، والتي ستظهر في الأشعة السينية وغيرها من اختبارات التصوير ، ولكن ما لم يكن لديك ألم شديد طويل الأمد ، فلن يطلب طبيبك ذلك.
  •  أشعة ، يمكن أيضاً استخدام الأشعة السينية في تشخيص عرق النسا قد تظهر الأشعة السينية للعمود الفقري نموًا مفرطًا للعظام ، مما قد يضغط على الأعصاب .
  • الرنين المغناطيسي ، يستخدم برنامج التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو لتوليد صورة مقطعية لظهرك حيث ينتج التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا مفصلة للعظام والأنسجة الرخوة (مثل الفتق) أثناء الاختبار ، فيجب أن تقوم بالاستلقاء على الطاولة ولا تتحرك بعد اكتمال التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الاشعة المقطعية ، فعند نقوم بإستخدام عملية التصوير المقطعي المحوسب من أجل تصوير العمود الفقري ، قد يقوم الطبيب بوضع صبغة على القناة الشوكية قبل توجيه الإشعاع ، وتسمى هذه العملية تصوير النخاع المقطعي المحوسب وقد تظهر هذه الأشعة السينية الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية.
  • تخطيط كهربية العضل (EMG) ، يقوم هذا الاختبار بقياس النبضات الكهربائية من تفاعل الأعصاب والعضلات ، كما يمكن أن يؤكد هذا الاختبار انضغاط الأعصاب الناجم عن فتق أو تضيق في العمود الفقري.[1]

أعراض عرق النسا

قد يكون تعريف عرق النسا بسيطًا نسبيًا لأنه يمتد على طول العصب الوركي – وقد يكون هذا الألم مختلفًا عن أي ألم عانيت منه من قبل ، حيث أن العصب الوركي هو يعد أطول وأوسع عصب موجود في جسم الإنسان ، كما أنه يمكن أن يمتد من منطقة أسفل الظهر مروراً بمنطقة الورك وصولاً إلى كل ساق وصولاً إلى القدمين ، ومن المتعارف عن عرق النسا أنه هو عبارة عن ألم على طول العصب الوركي ويكون نتيجة الضغط و قد تشمل أعراض عرق النسا أيًا مما يلي أو كله:

  • يمكن أن تشعر بالألم ويكون منتشر في أي مكان على طول الجزء السفلي من العمود الفقري وايضا الأرداف وظهر الساقين.
  • حدوث ألم ، بما في ذلك الشعور بحرقان أو وخز ، يمكن أن يكون ممتد إلى الجزء الخلفي من الفخذ والساق.
  • الإحساس بضعف في العضلات او تنميلها أو زيادة الإحساس بوخزها في منطقة أسفل الظهر والأرداف وأيضاً الساقين.
  • الشعور بخدر في منطقة أسفل الظهر أو الأرداف أو الساقين ، ويمكن أيضا الشعور بوجع في مناطق أخرى قريبة من المنطقة المصابة.

الأسباب الأقل شيوعاً لعرق النسا

قد تشمل بعض الأسباب الأقل شيوعاً لعرق النسا ما يلي:

  • بطانة الرحم ، نمو أنسجة الرحم خارج الرحم ، والتي يمكن أن تتراكم في المنطقة المحيطة بالعصب الوركي أو العصب الوركي نفسه.
  • تؤدي إصابة العمود الفقري أو العمود الفقري إلى تكوين خراج وضغط العصب الوركي أو إتلاف العصب نفسه.
  • تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري.
  • يمكن أن يؤدي تحول أو نمو الجنين أثناء الحمل إلى ضغط الأعصاب.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

طريقة علاج عرق النسا

يمكن علاج عرق النسا عادة بالرعاية الذاتية في المنزل. يساعد استخدام أكياس الثلج ، وتناول مسكنات الألم / الأدوية المضادة للالتهابات ، وتمارين التمدد اللطيفة على تقليل الالتهاب داخل وحول العصب الوركي أو أي طريقة للضغط عليه لتخفيف الأعراض ، قد يصف لك طبيبك بعض الطرق المناسبة للعلاج مثل :-

  • قد يقدم لك طبيبك وصفات طبية ، مثل مرخيات العضلات أو مسكنات الألم.
  • كما يمكن أن يوصي بعلاج طبيعي يساعد في تقليل إجهاد الأعصاب.
  • أوصي بـ حقن العمود الفقري بالقرب من العصب المصاب لتقليل الالتهاب
  • اقترح طرقًا بديلة لتخفيف الأعراض ، مثل الوخز بالإبر أو اليوجا.

ومن المتعارف عليه أيضاً أن جراحة عرق النسا نادرة ، ولكن الجراحة الأكثر شيوعًا هي استئصال القرص المجهري ، الذي يزيل الانزلاق الغضروفي جزئيًا ، أو استئصال الصفيحة الفقرية ، والذي يزيل جزءًا من الفقرات من أجل توفير مساحة أكبر في القناة الشوكية.

نصائح لتجنب الإصابة بعرق النسا

هناك بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار ، لتجنب إصابتك بعرق النسا أو إذا كنت قد أصبت يمكنك التخفيف من آثار عن طريق إتباع تلك النصائح :

  • غيّر وضعيتك كثيرًا ، حيث تنجم العديد من نوبات عرق النسا عن الجلوس المستقر وضعف العضلات وضعف عضلة القلب ، إذا كنت مصابًا بعرق النسا لفترة من الوقت ، فتأكد من التبديل بين وضعي الجلوس والوقوف أو حتى الاستلقاء وإذا أمكن ، فحاول الدوران كل 15 دقيقة.
  • حاول عدم الجلوس لفترات طويلة من الوقت ، حيث سيزيد الجلوس الضغط على العصب الوركي لأنه يدخل الساقين على طول عضلات الورك.
  • حاول عدم الجلوس على الأرائك الناعمة أو الكراسي الصلبة لفترات طويلة من الوقت ، وإذا أمكن ، حاول المشي في الهواء الطلق أو على جهاز المشي بسرعة مريحة لمدة 10-15 دقيقة.
  • حاول تنشيط حركة مفصل الورك وقوتها حيث تتمتع مفاصل الورك لدينا بنطاق واسع جدًا من الحركة ، وغالبًا ما تجلس أمام الكمبيوتر أو تشاهد التلفاز طوال اليوم ، ستضيق الأربطة والعضلات حول مفصل الورك.[2]

رسومات مكياج عيون ساحر

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : المهرجان مليء بجميع أنواع الجمال ، وأكثر ما يلفت الأنظار هو المكياج. خاصة بالنسبة للماكياج الاحتفالي ، فإن

قرأة المزيد

ملابس حوامل شيك جدا

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : تعتبر ملابس الحامل من أهم الملابس في خزانة المرأة بعد الزواج ، ولأن المرأة الحامل تحتاج إلى لبس

قرأة المزيد

تطبيق شات الرياض الترفيهي

قريبا سوف يكون متاح تطبيق شات الرياض الترفيهي على الهواتف الذكية ، تمتع بعالم لا مثيل له ، المتعه والاثارة في مكان واحد

شات دردشة الرياض الترفيهية Chat-Alriyadh.Com اول وأكبر شات كتابي خليجي سعودي ، واقوى تجمع ترفيهي للشباب والبنات ، مسابقات وفعاليات لم تجدها من قبل ، عزيزي الزائر ، تم عمل شات الرياض تحت أقوى السيرفرات بالعالم المهمية من التجسس والخصوصية من اولويات الحماية في شات الرياض الترفيهي ، تمتع الآن دون أي قيود ، شارك معنا واكسب العديد من الجوائز القيمة والجوائز النقدية ، كل ذلك وأكثر .. تحت سقف واحد ..!