آخر الأخبار :

خطوات عمل الحجامة الجافة

الحجامة الجافة

هناك العديد من أنواع الحجامة والتي يمكن تصنيفها حسب نوع الكوب المستخدم والغرض من الحجامة ونوع الشفط المستخدم وتعتبر الحجامة الجافة أو حجامة النار والتي تستخدم أكواب شفط زجاجية ونيران حية لخلق شفط على الجلد وتستخدم أيضاً أكواب مطاطية أو بلاستيكية تُوضع على الجلد لزيادة تدفق الدم والدورة الدموية وتعتبر النوع الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة اليوم.[2]

خطوات عمل الحجامة الجافة

  • الخطوة(1): إشعال النيران

أثناء جلسة الحجامة يقوم المعالج بتسخين الأكواب باستخدام اللهب ثم تركه لعدة ثوان حتى يتم تفريغ الأكسجين.

  • الخطوة(2): وضع الأكواب على الجلد

ثم يضغط عليها على مناطق معينة من جلدك مثل ظهرك وكتفيك ورقبتك لامتصاص الجلد بها ومن المفترض أن يسحب هذا الشفط السوائل إلى المنطقة المستهدفة ويحسن تدفق الدم على الرغم من عدم إثبات ذلك وتترك على الجلد في أي مكان من 5 إلى 20 دقيقة.

  • الخطوة(3):الضغط السلبي

عند وضع كوب على الجلد وخلق فراغ لتطبيق الضغط السلبي هذا الضغط السلبي يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة.

  • الخطوة(4):إزالة الكؤوس

عندما تتم إزالة الكؤوس سوف يكون للجلد المعالج مناطق دائرية حمراء تتوافق مع قطر الكوب هذا هو التأثير المتبقي للعلاج هذه المناطق الحمراء مؤقتة وستختفي بسرعة خلال يومين أو ثلاثة أيام وعلى الرغم من أن الحجامة الجافة تعتبر آمنة إلا أنه يجب إجراؤها فقط من قبل معالج فيزيائي مدرب جيداً أو ممارس للطب البديل.[2][3]

فوائد الحجامة الجافة

العلاج بالحجامة هو طريقة مستخدمة في العديد من عيادات العلاج الطبيعي لعلاج مشاكل العضلات والعظام المؤلمة والفوائد المذكورة للحجامة الجافة هي تقليل الألم والالتهابات وتسكين الجهاز العصبي وزيادة الدورة الدموية في المنطقة المعالجة وتليين الالتصاقات وتيبس الأنسجة الضامة وتصريف السموم والمخلفات من الجهاز اللمفاوي.

ومع ذلك فإن استخدامه مثير للجدل حيث يجادل العديد من المنتقدين بأنه دواء شعوذة أو في أفضل الأحوال يعمل بسبب تأثير الدواء الوهمي في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث العلمي لتحديد الآثار الإيجابية أو المحايدة أو السلبية للحجامة إلا أنها تظل علاجاً فعالاً للعديد من المعالجين الفيزيائيين.[2]

فوائد الحجامة الجافة للنساء

  • تقلل الحجامة الجافة من علامات التمدد والندوب: تُمكِّن زيادة تدفق الدم جسمك من التخلص من السموم واستعادة الدورة اللمفاوية وتساعد على إزالة الوذمة (السوائل الزائدة) مما يساعد على تقليل ظهور الندوب وأظهرت الدراسات الآثار الإيجابية للحجامة على علامات التمدد والندبات حتى في المناطق البعيدة عن المنطقة التي يتم فيها وضع الأكواب.
  • الحفاظ على صحة الجلد: يحافظ على صحة البشرة حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجلد وبالتالي زيادة إمداد الأكسجين والعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لبشرة صحية.
  • حب الشباب: الحجامة الجافة مفيدة في الحد من ظهور حب الشباب حيث تساعد على تسهيل تدفق الدم.
  • الاسترخاء: شكل من أشكال التدليك حيث تمد الجسم بالطاقة وتدفق الدم الناتج عن الحجامة.[7][8]

الحجامة الجافة للحمل

إذا كنتِ حاملاً أو تعانين من حالات طبية معينة فتجنبي الحجامة فالأشخاص الذين يعانون من حالات النزيف مثل الهيموفيليا أو مشاكل تخثر الدم مثل تجلط الأوردة العميقة ليسوا مرشحين جيدين للحجامة وأيضاً الأشخاص الذين لديهم تاريخ من السكتات الدماغية أو النوبات أو الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية يجب ألا يقوموا بالحجامة.

لا توجد أبحاث كافية حول آثار الحجامة على النساء الحوامل لذلك من الأفضل تجنبها إذا كنت حاملاً وبالنسبة لمعظم الناس تبدو الحجامة علاجاً آمناً تماماً ومع ذلك إذا كانت لديك أي شكوك فاستشر طبيباً مختصاً قبل الخضوع لجلسة علاج الحجامة.[3]

الحجامة الجافة على السرة

السرة هي المنطقة الواقعة في الجزء السفلي من الجذع وهي ما تبقى بعد قطع الحبل السري بعد الولادة مباشرة وفي الطب الصين ي التقليدي يشار إليها أيضاً باسم “النقطة الذهبية” ونقطة الوخز بالإبر المرتبطة بها تسمى شين كيو (بوابة الروح) وأثناء الكي السرة يتم حرق الأعشاب الصينية المستخدمة في الكي مباشرة فوق السرة.

  • يقال إن كي السرة يحفز غازات المعدة ويطهر خطوط الطول ويعزز تدفق الدم وينظم وظائف أعضاء الجسم ويحفز خصائص الجسم الشافية أثناء الأمراض المختلفة.
  • تعتبر السرة مكتظة بالأوعية الدموية وتعتبر مكاناً بديلاً لإعطاء الأدوية للمريض لأن معدل امتصاصها أعلى من معدل امتصاصه للمعدة ومع ذلك تعتبر هذه الطريقة خطرة في العديد من الدول الغربية وبالتالي نادراً ما تمارس.
  • يعتقد الطب الصيني أن الأدوية التي يتم تناولها عبر السرة ستنتشر بسرعة وتؤثر على خطوط الطول والأعضاء الداخلية علاوة على ذلك يُعتقد أن الإعطاء من خلال السرة يشكل عبئاً أقل على الجهاز الهضمي مقارنة بتناول الأدوية عن طريق الفم.
  • من الشائع أن نسمع من المرضى أنهم شعروا بتدفق مفاجئ من الدفء يشع على طول مسار معين من أجسامهم وفي كثير من الأحيان يتوافق مع خط الزوال الذي يتم علاجه.
  • في الصين يُستخدم كي السرة بشكل شائع لتعزيز الهضم وتقليل آلام البطن والإسهال والأرق وغيرها من الاختلالات الوظيفية ويقال أيضاً إن استخدام الكي في نقاط محددة من الوخز بالإبر يقوي جهاز المناعة في الجسم.[9]

أضرار الحجامة الجافة

الآثار الجانبية للحجامة الجافة قليلة وتشمل دوائر حمراء بارزة مؤقتة على الجلد وتورم طفيف وأحياناً إحساس خفيف بالقرص لأن الفراغ يطبق ضغطاً سلبياً.

وبالرغم من عدم وجود أي آثار جانبية خطيرة للعلاج بالحجامة إلا أن بعض المرضى قد يعانون من الغثيان والتعرق أو الدوخة وألم خفيف في المناطق التي تستخدم فيها الحجامة وألم بسيط لذلك تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كان لديك أي أمراض جلدية مثل الأكزيما لأن الحجامة قد تؤدي إلى تفاقم هذه المنطقة.[4][5]

أيهما أفضل الحجامة الجافة أم الرطبة

الحجامة الرطبة هي نوع مختلف من الإجراء حيث يتم ثقب جلدك قبل وضع الكوب ويتم سحب الدم في عملية الشفط وهناك أيضاً نوع آخر حيث يتم إجراء تقنية الحجامة الجافة قبل ثقب جلدك للحجامة الرطبة وتشير دراسة واحدة على الأقل إلى أن الحجامة الرطبة قد تساعد الكلى على إزالة المعادن الثقيلة من الجسم.

رسومات مكياج عيون ساحر

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : المهرجان مليء بجميع أنواع الجمال ، وأكثر ما يلفت الأنظار هو المكياج. خاصة بالنسبة للماكياج الاحتفالي ، فإن

قرأة المزيد

ملابس حوامل شيك جدا

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : تعتبر ملابس الحامل من أهم الملابس في خزانة المرأة بعد الزواج ، ولأن المرأة الحامل تحتاج إلى لبس

قرأة المزيد

تطبيق شات الرياض الترفيهي

قريبا سوف يكون متاح تطبيق شات الرياض الترفيهي على الهواتف الذكية ، تمتع بعالم لا مثيل له ، المتعه والاثارة في مكان واحد

شات دردشة الرياض الترفيهية Chat-Alriyadh.Com اول وأكبر شات كتابي خليجي سعودي ، واقوى تجمع ترفيهي للشباب والبنات ، مسابقات وفعاليات لم تجدها من قبل ، عزيزي الزائر ، تم عمل شات الرياض تحت أقوى السيرفرات بالعالم المهمية من التجسس والخصوصية من اولويات الحماية في شات الرياض الترفيهي ، تمتع الآن دون أي قيود ، شارك معنا واكسب العديد من الجوائز القيمة والجوائز النقدية ، كل ذلك وأكثر .. تحت سقف واحد ..!