آخر الأخبار :

سبب تجاعيد اليدين وعلاجها

تجاعيد الوجه هي في الغالب علامات تقدم في السن، وهي عبارة عن خطوط دقيقة تبدأ في الظهور على سطح الجلد، وهي شائعة في مناطق الرقبة واليدين وجلد الوجه.

ما هي التجاعيد؟

التجاعيد هي النتوءات والطيات والتجاعيد والخطوط التي تظهر على سطح الجلد مع تقدم العُمر نتيجة فقط الكولاجين حيث يُصبح الجلد أرق وأقل مرونة من الماضي. وقد تظهر التجاعيد في العديد من مناطق الجسم منها اليدين والرقبة والوجه، ولكن اليدين تحديدا تُعتبر أكثر عُرضة لظهور أعراض الشيخوخة ومنها التجاعيد لأن الجلد في اليدين أرق من جلد الوجه وبقية الجسم.

أسباب ظهور تجاعيد اليدين

اليدين من المناطق الأكثر عُرضة لظهور التجاعيد والخطوط وعلامات تقدم العمر خاصةً وأنها تُستخدم كثيرا وبشكل يومي وتتعرض أحيانا لعادات خاطئة تُسرع من ظهور هذه التجاعيد، فما هى أسباب ظهور التجاعيد؟

1- تقدم العُمر

السبب الأقوى والأكثر انتشارا هو تقدم السن وبداية علامات الشيخوخة حيث تقل مادة الكولاجين في الجلد وهى المسؤولة عن نضارة وحيوية البشرة وتقل الزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة لترطيب نفسها وبالتالي تتعرض الجفاف كما تقل نسبة الدهون في الطبقات العميقة للجلد، كل هذه الأسباب تجعل الجلد يتعرض للتجاعيد وخاصةً جلد اليدين الأكثر رقة من جلد الوجه.

2- تعرض الجلد للجفاف

الجلد مثل النبات يحتاج للماء دائما ليبقى نضرا ورطبا، ومع إهمال ترطيب الجسم من الداخل والجلد تظهر التجاعيد بشكل أسرع مع تقدم العُمر، خاصةً مع فقدان الجلد قدرته على إنتاج الزيوت الطبيعية لترطيب نفسه مع الوقت.

3- التدخين

يؤثر التدخين بشكل سلبي بالتأكيد على الجسم بشكل عام، وفيما يخص التجاعيد فهو يُساعد على ظهورها أسرع ويؤثر على قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين، ومع الوقت تظهر اليدين شاحبة ومليئة بالخطوط والتجاعيد.

– التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية

يفقد الجلد الكولاجين والأنسجة الداعمة عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية وهى أشعة ضارة جدا، وتظهر تجاعيد اليدين واضحة إذا كانت تتعرض لهذه الأشعة باستمرار.

5- الأعمال المنزلية

كثيرا ما نستخدم أيادينا في الأعمال المنزلية بشكل مبالغ فيه بدون حمايتها، فمثلا نستهلكها في غسل الأطباق يوميا ونُعرضها للتلامس مع المواد الكيماوية والصابون وما إلى ذلك، بالإضافة لغسل بعض قطع الملابس التي تحتاج للغسيل اليدوي وهكذا. وتعرض اليد لكل هذه المواد الكيماوية الضارة يجعلها تجف سريعا وتظهر عليها التجاعيد وعلامات الشيخوخة مبكرا.

6- استخدام مواد كيماوية كثيرا

استخدام مواد تنظيف كيميائية أو أي مواد كيمائية أخرى بطريقة مباشرة يجعل اليدين مُرهقة وتظهر تجاعيدها سريعا.

علاج تجاعيد اليدين في البيت

صحيح أن تجاعيد اليدين شىء يظهر مع تقدم العُمر، ولكننا نستطيع حمايتها من هذا الأمر أو بمعنى أصح تأخير ظهور هذه التجاعيد إذا نجحنا في اتباع روتين يُحافظ على نضارة جلد البشرة في هذه المنطقة وإليكِ بعض النصائح:

1- استخدام كريم واقي من الشمس

هل تعتقدين أن استخدام كريم واقي من الشمس خطوة في روتين العناية لبشرة وجهك فقط؟ هذه الخطوة مهمة لليدين أيضا خاصةً إذا كُنتِ تُعرضيهما لأشعة الشمس الضارة باستمرار، فهذه الأشعة هى سبب حوالي 80% من ظهور علامات الشيخوخة على الجلد، وتتسبب في ظهور البقع الداكنة واختلاف لون الجلد وتحلل ألياف الكولاجين والإيلاستين في بشرتك.

لذلك تحتاج يديكِ لتطبيق كريم واقي من الشمس دائما بمعامل حماية عالي للحفاظ عليها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

2- ترطيب اليدين

يحتاج الجسم بصفة عامة للإكثار من شُرب الماء للعديد من الأسباب، وبصفة خاصة يحتاج الجلد للترطيب وهذا ما يفعله الماء حيث يُبقي الجلد رطب وصحي من الداخل ويُساعده على إنتاج الزيوت الطبيعية لترطيبه.

وبدون الماء يشعر الجلد بالضعف ويُصبح رقيقا وعُرضة أكثر للتجاعيد والخطوط والكرمشة، لذلك اهتمي دائما بشُرب 8 أكواب من الماء يوميا أو أكثر.

3- تطبيق كريم اليدين

لا تترددي أبدا في أن تستثمري في كريم اليدين واختاري كريمات اليدين التي تحتوي على مواد مُرطبة فعّالة مثل الجلسرين أو جل الصبار. فنقص الماء يؤدي لحدوث تشققات في طبقة الجلد العُليا وهذه الكريمات تملأ الفراغات بين الجلد وتجعله أكثر نعومة.

 

4- تقشير الجلد

احرصي على تقشير جلد يديكِ باستمرار لأن مع مرور الوقت يحدث تباطؤ في عملية التقشير الطبيعية في الجلد وتتراكم طبقة من الجلد الميت وتتسبب في كرمشة الجلد وظهور التجاعيد. لذلك استخدمي مُقشر مُناسب لبشرتك لإزالة طبقة الجلد الميت وإعادة الحيوية والنضارة لبشرة يديكِ.

– استخدمي الرتينويد في الليل

الرتينويد من المكونات التي يتم اشتقاقها من فيتامين أ وهى الأكثر شيوعا لعلاج التجاعيد وعلامات الشيخوخة حيث تزيد  من إنتاج الكولاجين في الجلد وتُعزز إنتاج أوعية دموية جديدة وتُحافظ على نضارة ونعومة بشرتك.

ويُنصح دائما باستخدام الكريمات التي تحتوي على مادة الرتينويد في الليل حيث أنه من الخطر على البشرة تعرضها للشمس بعد تطبيق هذه المادة، ويحظر تماما تناوله بالنسبة للنساء الحوامل.

6- احرصي على راحة يديكِ

لا تُجهدي يديكِ يوميا في الأعمال المنزلية وغسل الأطباق واستخدام مواد التنظيف الكيميائية واحرصي على أخذ قسط كافي من النوم لأن أثناء النوم يقوم الجسم بترميم نفسه ويُصبح أكثر نشاطا وحيوية.

علاج تجاعيد اليدين طبيعيا

هناك الكثير من المواد الطبيعية التي يُمكنكِ استخدامها لعلاج تجاعيد اليدين بطريقة طبيعية والحفاظ على نضارتها ونعومتها وتأخير علامات الشيخوخة، وهذه بعض الأفكار:

1- سكراب السكر والليمون

سكراب بسيط من مُكونين فقط السكر وعصير الليمون، امزجيهم سويا وقومي بعمل جلسة تقشير بسيطة ليديكِ لإزالة طبقة الجلد الميتة وتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على بشرة يديكِ من التجاعيد.

2- ماسك اللبن

ولترطيب بشرة يديكِ لا تستغني عن ماسك اللبن الذي يُعتبر مُرطب طبيعي غني لجلد هذه المنطقة، ومليء بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية. قومي بوضع يديكِ في الحليب لمدة 15 دقيقة بعد التقشير للحصول على يديني ناعمتين وبدون تجاعيد.

3- ماسك الموز

الموز من المكونات الطبيعية التي تتمتع بقدرة عالية على الترطيب ومليء بفيتامين سي. اهرسي نصف موزة وضعيها على يديكِ واتركيها من 15 إلى 20 دقيقة ثُم اغسلي يديكِ.

4- ماسك الأناناس

الأناناس أيضا مليء بفيتامين سي ويُمكن أن يكون ماسك رائع لليدين لحمايتها من التجاعيد. استخدمي عصير الأناناس على يديكِ كـ ماسك طبيعي واستمتعي بنعومة مُميزة.

– زيت الزيتون

قومي بعمل جلسة مساج بسيطة ليديكِ بزيت الزيتون كل يوم قبل النوم ثُم ارتدي قفازات قطنية طوال الليل واغسلي يديكِ في الصباح بماء بارد لتُحافظي على يديكِ ناعمة وصحية بعيدا عن التجاعيد.

6- عصير الطماطم

الطماطم مليئة بمضادات الأكسدة التي تُساعد على أن يبقى الجلد ناعما ومشدودا وصحيّا. استخدمي ماسك الطماطم باستمرار ليديكِ واتركيه 15 أو 20 دقيقة ثُم اغسليها بالماء البارد.

7- عجينة الأرز

هل جربتِ من قبل استخدام عجينة الأرز للحفاظ على نعومة يديكِ؟ اطحني الأرز وامزجيه مع اللبن وماء الورد وضعي العجين الناتج على يديكِ واتركيه قليلا ثُم اغسلي يديكِ بالماء الدافىء.

8- جل الألوفيرا

جل الألوفيرا مكون طبيعي قوي للترطيب يعمل على شد الجلد ويتركه ناعما ونضرا. ضعي جل الألوفيرا الطبيعي على يديكِ باستمرار لنعومة فائقة.

9- زيت جوز الهند

استخدمي زيت جوز الهند أيضا لعمل مساج ليديكِ وستُذهلين من النتيجة.

رسومات مكياج عيون ساحر

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : المهرجان مليء بجميع أنواع الجمال ، وأكثر ما يلفت الأنظار هو المكياج. خاصة بالنسبة للماكياج الاحتفالي ، فإن

قرأة المزيد

ملابس حوامل شيك جدا

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : تعتبر ملابس الحامل من أهم الملابس في خزانة المرأة بعد الزواج ، ولأن المرأة الحامل تحتاج إلى لبس

قرأة المزيد

تطبيق شات الرياض الترفيهي

قريبا سوف يكون متاح تطبيق شات الرياض الترفيهي على الهواتف الذكية ، تمتع بعالم لا مثيل له ، المتعه والاثارة في مكان واحد

شات دردشة الرياض الترفيهية Chat-Alriyadh.Com اول وأكبر شات كتابي خليجي سعودي ، واقوى تجمع ترفيهي للشباب والبنات ، مسابقات وفعاليات لم تجدها من قبل ، عزيزي الزائر ، تم عمل شات الرياض تحت أقوى السيرفرات بالعالم المهمية من التجسس والخصوصية من اولويات الحماية في شات الرياض الترفيهي ، تمتع الآن دون أي قيود ، شارك معنا واكسب العديد من الجوائز القيمة والجوائز النقدية ، كل ذلك وأكثر .. تحت سقف واحد ..!