آخر الأخبار :

سبب ظهور الكدمات في الجسم

الكدمة هي ضرر يلحق بالجلد يؤدي إلى تغير لون الجلد. عندما تحدث الكدمة ، يتراكم دم الخلايا التالفة في أعماق الجلد بالقرب من سطح الجلد ، مما يؤدي إلى ما نراه علامة سوداء أو زرقاء.

متى تكون الكدمات خطيرة

كل ما سبق قد يكون أمر عادي، لكن متى يجب على المصاب الاتصال بالطبيب ويكون من الواجب على الشخص الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص به أو الطبيب إذا واجهته أي من المشاكل الآتية:

  • وجود مشكلة بالعين أو وجود مشاكل في النظر.
  •  وجود كدمات تستمر لأكثر من أسبوعين.
  •  وجود كدمات كبيرة أو متكررة.
  •  وجود تكتل في منطقة الكدمة (وهو ما يعني ورم دموي).
  • وجود تورم يسبب ألم.
  •  ألم لا يتوقف بعد أيام من الإصابة.
  •  كدمة متكررة في نفس المكان.
  •  كدمات غير مسببة أو مبررة.
  •  وجود نزيف غير عادي ، مثل حدوث نزيف في الأنف ، أو أن يوجد دم في البول ، أو حدوث دم مع حركات الأمعاء.

متى تحتاج الكدمات لزيارة الطبيب

 نصاب جميعًا بكدمات عندما نصطدم بشيء ما أو نسقط، في كثير من الأحيان، قد لا نتذكر بالضبط من أين أتت الكدمة، إذا كنت تعاني من دوالي منتفخة أو متغيرة اللون، فقد تصاب بكدمات بسهولة أكبر في تلك المنطقة، وذلك لأن الكدمات ، التي تسمى أحيانًا كدمات الوريد ، هي جزء من عملية شفاء الجسم بعد الإصابة أو الصدمة، يمكن للأفراد أيضًا الحصول على كدمات بعد العلاجات الطبية البسيطة والجراحة الكبرى، يجب أن تتحسن الكدمات بشكل مطرد وتتلاشى تدريجياً، إذا لم يتم ذلك، فقد يحتاج الشخص إلى مراجعة الطبيب.

والكدمات طفيفة تعد هذه الكدمات التي قد يتعرض لها بعد تلقي علاج الوريد طفيف وسطحي وتكون طفيفة بشكل عام، نظرًا للتعامل الطبي مع الوريد، يمكن علاج مشكلات مثل الدوالي والأوردة العنكبوتية وأمراض الأوعية الدموية من خلال تقنيات طبية سريعة وفعالة إذا تم متابعتها مع تلاشي الكدمات.

الكدمات بسبب الزعل

كدمات الزعل هي نوع من الكدمات التي يصاحبها الألم والتي قد تحدث في أي جزء من الجسم بالأخص في منطقة مثل الذراع والساق وأيضاً الوجه، وتسمى الكدمات الخاصة بالحزن بهذه التسمية بسبب أنها في الغالب ما تحدث بالظهور بشكل مباشر بعد حدوث توتر شديد أو تتأثر بصدمات عاطفية، وتعرف أعراضها بالتالي:

  • وجود شعور بالاحتراق أو الألم في المنطقة التي بها إصابة.
  • الأحساس والشعور بالتعب أو وجود إحساس بالإرهاق العام.
  • وجود احمرار في المنطقة المصابة أو حدوث تورم فيها مع ارتفاع درجة الحرارة في تلك المنطقة.

كدمات صفراء بدون سبب

إن وجود بقع أو كدمة أو لون متغير على جلد الشخص بلون غير معتاد أو شكل مختلف، قد يعد عرض غير مزعج، وينتهي وجوده بعد قليل من الوقت قد لا يزيد عن ساعات، وقد يحدث أيضاً بسبب عرض لمرض حدث في الجلد أو أجهزة الجسم، وفي العادة لا يهتم الناس لمثل ذلك.

وهذا الاصرف ليس بالتصرف السليم إذا كانت الكدمات كثيرة ومنتشرة، وفي مختلف أنحاء الجسم، أو أن تكون متكررة على فترات زمنية، وتتعدد ألوان تلك الكدمات فقد تكون باللون الأحمر أو الأزرق، أو الأصفر، والبنفسجي، ويمكن الحديث عن البقع الصفراء بشكل خاص.

تعتبر البقع الصفراء واحدة من المراحل التي يمر بها الجسم بعد الإصابة بالكدمات، وتحدث في العادة نتاج للنزيف الذي يصيب الشعيرات التي توجد تحت الجلد، بحيث يحدث انفجار فيها، مما يعطي للدم فرصة في أن يدخل للأنسجة الموجودة تحت الجلد، ويكون لون الدم أما أسود أو أزرق، وقد يكون أحمر اللون، ثم يبدأ التحول لعدة ألوان أخرى، وصولاً إلى حدوث البقع الصفراء، وهي تعبير عن مركب البيليروبين، ومركب البيليفريدين، وهما شكل من أشكال انتهاء الهيموجلوبين في الجسم في المنطقة المصابة. [2]

ظهور كدمات في الساق بدون سبب

ظهور الكدمات أمر وارد ومعروف طبيًا، وعلى الأغلب لا يوجد شخص لم يتعرض له حتى الأطفال والرضع يصابون به ، ولكن الأمر المقلق هو حدوث أو ظهور للكدمات بدون سبب، ومن الاحتمالات التي قد تؤدي لذلك مثلاً:

تناول بعض الأدوية حيث أنه قد تؤثر بعض من الأدوية على قدرة تعامل الدم وسيولته وتخثره في الجسم وتسبب كدمات غير مبررة على الساقين وربما أجزاء أخرى من الجسم أيضاً، ومن هذه الأدوية التي تتسبب في الكدمات بدون ارتطام، أو وقوع:

  •  أسبرين
  •  الهيبارين
  •  كلوبيدوقرل
  •  الوارفارين
  •  أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرويد

رسومات مكياج عيون ساحر

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : المهرجان مليء بجميع أنواع الجمال ، وأكثر ما يلفت الأنظار هو المكياج. خاصة بالنسبة للماكياج الاحتفالي ، فإن

قرأة المزيد

ملابس حوامل شيك جدا

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : تعتبر ملابس الحامل من أهم الملابس في خزانة المرأة بعد الزواج ، ولأن المرأة الحامل تحتاج إلى لبس

قرأة المزيد

تطبيق شات الرياض الترفيهي

قريبا سوف يكون متاح تطبيق شات الرياض الترفيهي على الهواتف الذكية ، تمتع بعالم لا مثيل له ، المتعه والاثارة في مكان واحد

شات دردشة الرياض الترفيهية Chat-Alriyadh.Com اول وأكبر شات كتابي خليجي سعودي ، واقوى تجمع ترفيهي للشباب والبنات ، مسابقات وفعاليات لم تجدها من قبل ، عزيزي الزائر ، تم عمل شات الرياض تحت أقوى السيرفرات بالعالم المهمية من التجسس والخصوصية من اولويات الحماية في شات الرياض الترفيهي ، تمتع الآن دون أي قيود ، شارك معنا واكسب العديد من الجوائز القيمة والجوائز النقدية ، كل ذلك وأكثر .. تحت سقف واحد ..!