آخر الأخبار :

كيفية تشخيص عدوى تشيكونجونيا اثناء الحمل

الحمل مليء بالفرح والإثارة والعديد من التحديات، فالأم على عاتقها مهمة حماية نفسها والجنين الضروري للحفاظ على صحة جسمها، وخلال هذه الفترة تكون الأم عرضة للعدوى وانخفاض المناعة للأسباب التالية، يجب أن تكون أكثر حذرا ، لضمان الحماية من العدوى والمرض.

تشيكونجونيا

تشيكونجونيا Chikungunya هو عدوى تنجم عن فيروس Chikungunya ، وينتشر عن طريق بعوضة النمر الأنثوية التي تتكاثر في المياه الراكدة وتنشر الفيروس ،و هؤلاء هم نفس انواع البعوض الذي ينشر حمى الدنك ، و يمكن التعرف عليهم من خلال خطوط بيضاء على أرجلهم.

اوقات انتشار تشيكونجونيا

– Chikungunya يمكن أن ينتشر خلال أي موسم ، و هو شبيه بالملاريا فيما يتعلق بكيفية انتشاره ، و الرياح الموسمية هي الفترة التي يظهر فيها عن أكبر عدد من حالات شيكونغونيا ، حيث أن الطقس الحار الرطب والماء الراكد هو البيئة المثالية لنمو البعوض النمر.

– من المعروف أن البعوض النمر يكون أكثر نشاطًا في وقت مبكر من الصباح وفي وقت متأخر من بعد الظهر ، وعادة ما يلدغ فقط خلال النهار.

أسباب تشيكونجونيا و كيفية انتشاره

– ينتقل الشيكونغونيا عن طريق البعوض ولكن يمكن أن ينتقل أيضا من البشر المصابين ، و عادة ينتشر المرض عن طريق بعوضة تسمى Aedes aegypti أو Aedes albopictus ، المعروفة أكثر باسم البعوض النمر.

– يمكن تصنيف Chikungunya إلى مرحلتين ، و هم الحادة والمزمنة ، و تعرف الحادة بحدوث العدوى ، تليها مرحلة فيروسية (خلالها يكون الفيروس موجود في الجسم ، تستمر لمدة أسبوع تقريبا) ، تليها مرحلة النقاهة (حيث لا يمكن العثور على الفيروس في اختبارات الدم ، ويبدأ الجسم في التعافي) ، و تستمر علامات المرض وأعراضه لفترة قصيرة فقط ، وتتعافى صحة الشخص بالكامل تقريبًا.

– اما عن المزمنة فتتمثل في استمرار لعلامات وأعراض العدوى لأكثر من شهر بعد أن يتم كشف الفيروس من الجسم ، و قد تم الإبلاغ عن حالات مرضى مستمرون في إظهار أعراض مثل آلام العضلات ، وآلام المفاصل ، لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد الإصابة ، و السبب الدقيق لهذه الأعراض لفترة طويلة لم يتحدد بعد.

علامات و أعراض تشيكونجونيا في النساء الحوامل

من المهم أن نفهم كيف ينتشر المرض ، و لكن ما هو أكثر أهمية فهم أول علامات وأعراض Chikungunya في النساء الحوامل ، و الاكتشاف المبكر للعدوى ضروري لعلاجه دون السماح له بأن يكون له تأثير كبير على الأم أو الطفل ، و تظهر أعراض عدوى شيكونجونيا بين 3-7 أيام بعد أن يتم لدغ البعوض.

أعراض عدوى تشيكونجونيا عند النساء الحوامل

آلام المفاصل و العضلات

عندما يصاب شخص بالفيروس ، سيتعرض الجسم المضيف لألم شديد في المفاصل و العضلات ، و بشكل خاص في الكاحل والكوع والرسغين ، خاصة في الصباح ، قد يستمر الألم لمدة أسبوع أو أكثر من شهر ، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك تورم حول المفاصل.

الحمى

يعاني الجسم المصاب من ارتفاع وحرارة متكررة قد تصل أحيانًا إلى 104 درجة مئوية.

قشعريرة

كما هو الحال في الملاريا ، حتى عدوى Chikungunya ستعطيك قشعريرة ، وسوف تشعر بالبرد الغير طبيعي حتى لو لم يكن الطقس باردا جدا.

طفح

يمكن للمرأة أيضا تجربة الطفح Chikungunya خلال فترة الحمل على أي جزء من الجسم ، و تظهر على شكل آفات متبقعة وآلام المفاصل مع تورم.

الصداع

يصاحب الصداع الشديد أيضًا عدوى Chikungunya ويمكن أن يكون مؤلمًا جدًا ، معألم في منطقة أسفل الظهر.

الغثيان و القيء

إن الشعور باضطراب في المعدة مع الإحساس بالألم ، متبوعًا بالقيء هو أيضًا أحد أعراض الإصابة بفيروس شيكونجونيا.

رسومات مكياج عيون ساحر

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : المهرجان مليء بجميع أنواع الجمال ، وأكثر ما يلفت الأنظار هو المكياج. خاصة بالنسبة للماكياج الاحتفالي ، فإن

قرأة المزيد

ملابس حوامل شيك جدا

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : تعتبر ملابس الحامل من أهم الملابس في خزانة المرأة بعد الزواج ، ولأن المرأة الحامل تحتاج إلى لبس

قرأة المزيد

تطبيق شات الرياض الترفيهي

قريبا سوف يكون متاح تطبيق شات الرياض الترفيهي على الهواتف الذكية ، تمتع بعالم لا مثيل له ، المتعه والاثارة في مكان واحد

شات دردشة الرياض الترفيهية Chat-Alriyadh.Com اول وأكبر شات كتابي خليجي سعودي ، واقوى تجمع ترفيهي للشباب والبنات ، مسابقات وفعاليات لم تجدها من قبل ، عزيزي الزائر ، تم عمل شات الرياض تحت أقوى السيرفرات بالعالم المهمية من التجسس والخصوصية من اولويات الحماية في شات الرياض الترفيهي ، تمتع الآن دون أي قيود ، شارك معنا واكسب العديد من الجوائز القيمة والجوائز النقدية ، كل ذلك وأكثر .. تحت سقف واحد ..!