آخر الأخبار :

كيفية منع حدوث الفتق

يحدث الفتق عندما يتم ضغط جزء من الأمعاء أو أنسجة أخرى في البطن على طبقة العضلات الضعيفة ، وغالبًا ما يحدث ذلك عندما يدفع جزء من الأمعاء جدار البطن إلى الخارج، يسمى هذا بالفتق الخارجي ، وعادة ما يؤثر على أسفل البطن والفخذ ، ولكل نوع من أنواع الفتق سبب مختلف ، مما يعني أن الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها ستكون مختلفة.

كيفية منع حدوث الفتق

لا يمكن الوقاية من جميع أنواع الفتق ، فهناك بعض العوامل خارجة عن سيطرتك مثل الجراحة السابقة في البطن ، وضعف العضلات التي ولدت بها ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الفتق بغض النظر عن الخطوات الوقائية التي تتخذها ، ولكن يمكن اتباع بعض الوسائل التي قد تقلل من خطر حدوثه .

منع الفتق الإربي

معظم حالات الفتق هي الفتق الإربي ، حيث يتم دفع جزء من الأمعاء عبر العضلات في منطقة الفخذ في مكان معروف باسم القناة الإربية ، وينشأ الفتق الإربي نتيجة لمزيج من ضعف العضلات والضغط داخل البطن ، وليس هناك الكثير مما يمكن فعله لتجنب ضعف العضلات الذي يؤدي إلى الفتق ، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل الضغط في بطنك ، ومن الأشياء التي تساعد في منع الفتق الإربي ما يلي :

– الحفاظ على وزن صحي للجسم : عندما تكون بدينًا  يكون جدار البطن باستمرار تحت ضغط من الدهون الزائدة في جسمك عندما تقف أو تتحرك ، لذلك فإن فقدان الوزن هو أفضل ما يمكنك فعله لتقليل خطر الفتق ، ولكن تحدث مع طبيبك لوضع نظام غذائي مناسب لك .

– ممارسة التمارين الرياضية : ثبت أن النشاط البدني بطرق معينة يساعد في الوقاية من الفتق ، ولكن أنواع أخرى من التمارين يمكن أن تسبب الكثير من الضغط على بطنك ، ومن أفضل التمارين التي تقي من الفتق : اليوجا ، حمل الأوزان الخفيفة ، التمارين الهوائية ، تمارين البيلاتس ، ويفضل تجنب تمارين القفز لأنها تزيد من الضغط على جدار البطن .

– تناول الأطعمة الغنية بالألياف : يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تدعم حركات الأمعاء العادية وتساعد على منع الإمساك مما يؤدي إلى تقليل الإجهاد الذي يزيد من خطر الفتق ، والأطعمة التي قد تساعد في هذا الأمر : الفاكهة ، الخضراوات ، الحبوب ، المكسرات والبذور ، البقوليات .

– تجنب رفع الأشياء الثقيلة : إذا كان عليك رفع جسم ثقيل ، انحني إلى الركبتين بدلاً من خصرك ، و اجعل ساقيك – بدلاً من جذعك – تقوم بمعظم جهد الرفع، وإذا كان الجسم ثقيلًا جدًا بحيث لا يمكنك رفعه بسهولة ، فاعلم حدودك ولا تفعل ذلك .

– عدم التدخين : يسبب التدخين السعال ، والذي يمكن أن يضغط على بطنك ويؤدي إلى فتق إربي ، وعليك الذهاب إلى الطبيب عندما يكون لديك سعال مستمر ، نظرًا لأن السعال يمكن أن يؤدي إلى فتق أو يؤدي إلى تفاقمه ، فمن المهم أن تسيطر على هذه الأعراض عندما يكون لديك عدوى أو حالة أخرى تسببه ، بما في ذلك الربو .

– الحصول على علاج إذا كان لديك تضخم البروستاتا : يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا إلى إجهاد أثناء التبول ، الأمر الذي يمكن أن يزيد الضغط في بطنك ، وقد تشمل علامات تضخم البروستاتا الاستيقاظ مرتين أو أكثر كل ليلة للتبول ، والإجهاد لجعل تدفق البول أسرع ، والجهد لتفريغ المثانة في نهاية التبول .

منع الفتق الجراحي

يحدث الفتق الجراحي بعد الجراحة البطنية ، عندما تدفع منطقة من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى جدار البطن عند موضع شق أو بالقرب منه ، وهو يحدث بشكل شائع بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من جراحة البطن ، وبعض عوامل حدوث الفتق الجراحي هي خارجة عن إرادتك ، فعلى سبيل المثال ، تتمثل مهمة الجراح في استخدام تقنيات فعالة للحد من مخاطر الفتق ومنع حدوث مضاعفات أخرى .

أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بفتق بعد الجراحة إذا كنت أكبر سنًا أو في حالة صحية بدنية سيئة بشكل عام ، وعلى الرغم من ذلك ، فإن ما يمكنك التحكم به هو اتباع إرشادات الطبيب التي قدمها لك ، والتي تهدف إلى تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى أو الحد من وضع الكثير من الضغط على منطقة الجرح، والخطوات التالية قد تقلل من خطر الفتق الجراحي بعد الجراحة :

– تجنب الإجهاد الشديد .
– اتخاذ خطوات لمنع وعلاج الإمساك .
– طلب العلاج عند السعال المستمر .
– الحد من الضغط الذي يسببه العطس وعلاج أي نوع من الحساسية .
– تجنب أي أنشطة تضغط على منطقة الجرح .
– استعمال أي جل تم وصفه لتعزيز التئام الجروح .
– تجنب أو الحد من النشاط الجنسي حتى يلتئم الجرح .
– الإقلاع عن التدخين ، أو تقليله قدر الإمكان للحد من السعال .
– عدم الزيادة في الوزن .
– عدم الحمل خلال ستة أشهر من بعد الجراحة .

رسومات مكياج عيون ساحر

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : المهرجان مليء بجميع أنواع الجمال ، وأكثر ما يلفت الأنظار هو المكياج. خاصة بالنسبة للماكياج الاحتفالي ، فإن

قرأة المزيد

ملابس حوامل شيك جدا

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : تعتبر ملابس الحامل من أهم الملابس في خزانة المرأة بعد الزواج ، ولأن المرأة الحامل تحتاج إلى لبس

قرأة المزيد

تطبيق شات الرياض الترفيهي

قريبا سوف يكون متاح تطبيق شات الرياض الترفيهي على الهواتف الذكية ، تمتع بعالم لا مثيل له ، المتعه والاثارة في مكان واحد

شات دردشة الرياض الترفيهية Chat-Alriyadh.Com اول وأكبر شات كتابي خليجي سعودي ، واقوى تجمع ترفيهي للشباب والبنات ، مسابقات وفعاليات لم تجدها من قبل ، عزيزي الزائر ، تم عمل شات الرياض تحت أقوى السيرفرات بالعالم المهمية من التجسس والخصوصية من اولويات الحماية في شات الرياض الترفيهي ، تمتع الآن دون أي قيود ، شارك معنا واكسب العديد من الجوائز القيمة والجوائز النقدية ، كل ذلك وأكثر .. تحت سقف واحد ..!