آخر الأخبار :

معلومات عن علامات الحساسية الربيعية

هل تحب الربيع طبعا اجابتك نعم من لا يحب الازهار والاشجار ورائحة الربيع في كل مكان لان الربيع من اجمل فصول السنة، ولكن هذا هو أيضًا وقت الذروة من العام للحساسية الموسمية التي تحدث لبعض الناس ، عندما تطلق النباتات كميات كبيرة من حبوب اللقاح ويبدأ الملايين من مرضى حمى القش في الشم والعطس.

علامات الحساسية الربيعية

بالطبع سوف تشمل الحساسية الربيعية عددا من الأعراض  التي تدل على ظهور الحساسية في الجسم ، و تظهر تلك الأعراض مع بداية فصل الربيع بالتزامن مع موعد تلقيح الزهور بحبوب اللقاح  و من بين هذه الاعراض ما يلي :- [2] [3]

سيلان الأنف 

يدل سيلان الانف على وجود شيئا غريبا في الجهاز التنفسي العلوي في جسم الأنسان ، حيث نجد أن  الغدد الموجودة في بطانات الأنف و الحلق و المسالك  الهوائية و المعدة و القناة المعوية بإمكانها إفراز المخاط .

و من معجزات الله في خلقه أنه قد جعل الأنف  وحدها  تحتوي على  مصنع صغير جدا بداخلها ، فمن الممكن أن يتم صنع  فيه حوالي ربع جالون من المخاط كل يوم.

اما إذا قمنا بتسليط  الضوء على  المخاط الذي يخرج منها ،  فهو عبارة عن مادة سميكة رطبة قد تعمل على ترطيب هذه المناطق و ايضا تساعد على حبس و تدمير  أي جسم غريب  مثل البكتيريا و الفيروسات قبل أن تسبب العدوى للجسم .

و في العادة ، من الممكن أن  لا تلاحظ المخاط من أنفك في الايام العادية  لأنه بطبيعته  يختلط باللعاب الموجود في فمك  ، و ايضا سوف يسيل بشكل غير ضار أسفل الحلق ، و تقوم أنت و تبتلعه أو عندما ينتج جسمك مخاطًا أكثر من المعتاد أو يكون أكثر سمكًا من المعتاد ، يصبح أكثر وضوحًا.

فيمكن أن يخرج الزائد من فتحتي الأنف فيما يعرف بسيلان الأنف الموسمي . أما بالنسبة للتنقيط الأنفي الخلفي فهو في الغالب يحدث عندما  يتدفق المخاط من مؤخرة أنفك إلى حلقك ، فإن هذا يسمى بالتنقيط الأنفي الخلفي.

دموع العينين 

من الممكن و أن تؤدي التغيرات التي قد تحدث في المواسم و خاصة فصل الربيع إلى إفراز الدموع اللاإرادية في العيون ، حيث قد تسبب المواد المسببة  للحساسية تهيج في العينين ، فمع إقتراب فصل الربيع  و ايضا مع زيادة درجة الحرارة في المنزل و في الخارج ، سوف يؤدي إلى أن يفقد الهواء الرطوبة ، مما قد يتسبب في جفاف العين بشدة   .

فتلاحظ أنه مع زيادة جفاف العينين ، ستحاول عيناك تعويض ذلك من خلال زيادة كمية الدموع الناتجة لكن نوع الدموع التي يتم إنتاجها لا يساعد أبدا في تليين العين  ، لكنه يساعد فقط في تقليل نسبة الجفاف في العينين ليس أكثر .

الصداع 

بالتأكيد يعتبر الصداع أمرا مزعجا لدينا فهو يعكر من صفو مزاجنا ، ومن الممكن و أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية في كثير من الأحيان بصداع خانق أما خفيف ايضا و هو ما يشيرون إليه على أنه “صداع الجيوب الأنفية” الناتج من الحساسية  .

و على ذكر ذلك يقول الدكتور هوي ، الذي يقوم بدراسة كاملة عن الحساسية الربيعية  أن الجفاف الذي يحدث نتيجة ظهور الربيع يمكن أن يسد أنفك و جيوب الأنفية بالكامل . و يشرح الدكتور  قائلا  : ” كل هذا الضغط الذي يحدث يمكن أن يتراكم بالتأكيد و يسبب الصداع “.

حكة أو جفاف في الجلد  

من الممكن و أن يحدث ذلك بسبب أن بشرتك قد تميل إلى الجفاف الشديد و الحكة الشديدة ايضا  خلال فصل الربيع ، فقد يحدث ذلك بسبب التهاب الجلد الربيعي  ، أو الذي قد يعرف أيضًا باسم الإكزيما .

و الإكزيما من الممكن و أن تحدث عندما يتسبب أحد مسببات الحساسية في حدوث التهاب أو تهيج في الجلد و تلك هي العلاقة بين الحساسية و الاكزيما . و على ذكر ذلك فقد يقول الدكتور باريك:  “من الممكن و أن تبدأ الإكزيما بالظهور عند الأطفال عادةً بسبب الحساسية الغذائية في بداية حياتهم لذلك ينصح بعدم تناول الطفل منتجات الألبان المسببة للحساسية لدى الأطفال ،

و لكن مع تقدم الأطفال في السن يمكن أن يصابوا بالإكزيما بكل سهولة من حبوب اللقاح أو العفن أو حتى الغبار أو الحيوانات الأليفة “. و الجدير بالذكر أنه هناك من يتغلب عليه معظم الأطفال ، لكن لا يزال بإمكانه التأثير على ما يصل إلى 3٪ فقط من البالغين ايضا .

اعراض مؤكدة لحساسية الربيع

إنسداد و حكة في الأذنين

هل تعلم أنه لا يوجد شيئ على وجهك لا يتأثر بالحساسية . فالإضافة إلى إلتهاب العين و احتقان الأنف ، فمن الممكن و أن يشير الدكتور باريك إلى أن أذنيك من الممكن و أن تشعر بالحكة و الأكلان  أو الإنسداد أيضًا.

ردود فعل غريبة تجاه أكل الفاكهة

من الممكن و أن تقضم قطعة معينة من الفاكهة و بعد ذلك قد تعاني من  حدوث حكة في الأذنين أو تورم  حول و في داخل فمك لدرجة شعورك بالاختناق .  و على ذكر ذلك القول يحدث ذلك بسبب متلازمة حساسية حبوب اللقاح

فكما يوضح الدكتور باريك  التفسير العلمي  لتلك الظاهرة  أن الثمرة تعتبر لها نفس التركيب الكيميائي مثل حبوب اللقاح ، حيث لا يؤثر هذا على كل شخص لديه حساسية من حبوب اللقاح مثل

  • حبوب لقاح البتولا  و هي توجود في ( تفاح ، لوز ، جزر ، كرفس ، كرز ، بندق ، كيوي ، خوخ ، كمثرى ، برقوق )
  •  حبوب لقاح العشب : الموجودة في ( كرفس ، شمام ، برتقال ، خوخ ، طماطم )

الأنف المجعد 

يقول الدكتور هوي إن الأنف المجعد يمكن أن يكون ملفتا للنظر  ، لكنها أيضًا علامة منبهة للأصابة بالحساسية لدى الأطفال و حتى البالغين في بعض الأحيان . ” فعندما يفرك الأطفال باستمرار أنوفهم بأيديهم لأعلى ، يمكن أن يسبب ذلك تجعدًا بسيطًا في الجزء العلوي من الأنف “

رسومات مكياج عيون ساحر

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : المهرجان مليء بجميع أنواع الجمال ، وأكثر ما يلفت الأنظار هو المكياج. خاصة بالنسبة للماكياج الاحتفالي ، فإن

قرأة المزيد

ملابس حوامل شيك جدا

Instagram Twitter Snapchat Youtube آخر الأخبار : تعتبر ملابس الحامل من أهم الملابس في خزانة المرأة بعد الزواج ، ولأن المرأة الحامل تحتاج إلى لبس

قرأة المزيد

تطبيق شات الرياض الترفيهي

قريبا سوف يكون متاح تطبيق شات الرياض الترفيهي على الهواتف الذكية ، تمتع بعالم لا مثيل له ، المتعه والاثارة في مكان واحد

شات دردشة الرياض الترفيهية Chat-Alriyadh.Com اول وأكبر شات كتابي خليجي سعودي ، واقوى تجمع ترفيهي للشباب والبنات ، مسابقات وفعاليات لم تجدها من قبل ، عزيزي الزائر ، تم عمل شات الرياض تحت أقوى السيرفرات بالعالم المهمية من التجسس والخصوصية من اولويات الحماية في شات الرياض الترفيهي ، تمتع الآن دون أي قيود ، شارك معنا واكسب العديد من الجوائز القيمة والجوائز النقدية ، كل ذلك وأكثر .. تحت سقف واحد ..!